Friday, June 03, 2005

Patrick Seal on the prospects of democracy in the middle-east

Patrick Seal is undoubtedly one of the most knowledgeable european specialists of the middle-east, and one of the foremost advocates of arab issues in the West. Today, I would like to share with you an opinion piece by him that has appeared in today's al-Hayat on the prospects of democratisation in the arab world (I think I read somewhere that he has perfect command of arabic, and I would not be surprized if what you will actually read was written directly in that language):

أي أمل في ديموقراطية العرب؟

باتريك سيل الحياة 2005/06/3

هنالك في العالم العربي اليوم ظاهرة لافتة تتمثل في شعور السأم ونفاد الصبر يكاد يبلغ الثورة على الوضع الراهن. فالتعطش إلى التغيير أصبح ملموساً، والعرب من المحيط إلى الخليج - عدا بعض الاستثناءات النادرة - مستاؤون من سياسات حكامهم ويسود شعور في بعض الدول بأن هناك انفجاراً قريباً.

وحين يصيح المصريون مرددين «كفاية»، فإنهم يعبرون عن مزاج من التحدي والتمرد يكاد يعم، بصورة أو بأخرى، العديد من المدن العربية الكبرى.

وربما كانت الشكوى الرئيسية التي تغذي هذه الظاهرة تكمن في الطبيعة القمعية للأنظمة العربية. فالنخبة الحاكمة تتشبث بالتمسك بالسلطة وبالامتيازات الاقتصادية حتى لو كان في ذلك محذور دمار البلاد. فالفساد في حالة اجتياح وتوزيع الثروات غير عادل والفقر منتشر في كل مكان، والمعارضة مخنوقة، وأما الحوار فيندر التسامح معه. كل ذلك أدى إلى خلق خزان ضخم من الظلم يهدد بالتحول إلى عصيان.

ولعل أحد عوائق التغيير هو ازدواج السلطة السياسية بالمكاسب الاقتصادية. فإذا كان فقدان السلطة سيؤدي إلى فقدان الثروة - وربما إلى فقدان الحياة - فلن تتخلى النخب الحاكمة بمحض إرادتها عن السلطة. وأما المصدر الثاني لنقمة الجماهير فهو عجز الدول العربية عن حماية نفسها من الأعداء الخارجيين. ورغم الموارد النفطية الضخمة فإن الأنظمة العربية تبدو عاجزة عن إنشاء أنظمة مسلحة فاعلة. فلا تزال إسرائيل تتابع تدمير المجتمع الفلسطيني من دون أي عقاب. في الوقت الذي هاجمت أميركا بكل صلف واحتلت ودمرت بلداً عربياً كبيراً من دون أي اعتراض أو استنكار من جانب الأسرة العربية

To read the full text of the article, click here.

The author seems to believe that democratisation of the middle-east is inescapable, and that it is only a question of time before change takes place, and on this I tend to agree (even though the pace of change is much slower than what one would hope for). He also pleads in favor of nonviolent means to achieve democratisation, and I also agree on that, even though I fear that the situation in many places is getting so explosive that it may well run out of control.

No comments: