Wednesday, June 01, 2005

هل يجوز للمرأة أن تقود السيارة؟

Read, today, a very interesting article by the Saudi political scientist Khaled al-Dakheel on the "debate" currently taking place in Saudi Arabia on whether women should be allowed to drive cars:

تعود للمرة الرابعة, وربما الخامسة, قضية قيادة المرأة للسيارة موضوعا للجدل في المجتمع السعودي. والجدل الساخن, بل والحاد أحيانا. ما يميز بروز القضية هذه المرة أن الجدل بدأ من داخل مجلس الشورى, وعلى يد الدكتور محمد آل زلفة, عضو المجلس. ومن هناك انطلق موضوعا للأخذ والرد على طول المجتمع وعرضه: في المجالس, والصحف, ومنتديات الإنترنت عدا طبعا التلفزيون السعودي الذي عادة ما يتعفف عن الدخول في مواضيع أو نقاشات تتسم بالحيوية والسخونة, وذات علاقة بهموم الداخل.
لا يمكن بأية حال أن يستمر منع المرأة السعودية من القيادة إلى الأبد, وأظن أن هذا أمر بديهي وواضح. لكن لا بأس هنا من إيراد الأدلة على ذلك. أبرز هذه الأدلة وأكثرها مباشرة يتمثل تحديدا في إلحاح المشكلة على البروز بشكل مستمر, وضاغط على المجتمع. قبل ثلاثين سنة على الأقل لم تكن المشكلة مطروحة. والسبب بسيط وملحوظ لمن يريد أن يتعامل مع الواقع. آنذاك لم يكن المجتمع في حالة تجعل من قيادة المرأة إشكالية تتطلب المواجهة. أما الآن فقد أضحى الوضع على العكس من ذلك تماما. أصبحت قيادة المرأة مشكلة, ولا أحد ينكر ذلك, خاصة المعارضين لقيادة المرأة. كلاهما, المؤيد للقيادة والمعارض لها يعترف بوجود المشكلة الآن, لكنهما يختلفان حول الحل الناجع لها. بل إن المجتمع ككل اعترف بوجود المشكلة, إلا أنه بدل مواجهتها اضطر للهروب منها باعتماد فكرة السائق الأجنب

To read the full text of the article, click here.

Given the impact that Saudi Arabia has on muslims and on the image of Islam worldwide, it is to be hoped that saudi society will evolve toward a more reasonable and mature interpretation of islamic teachings. Salafism, in its current form, is definitely not the answer.

No comments: